✨مشكلة الاندفاعية والنشاط الزائد ونقص الانتباه ✨
🌟- صعوبة الانتباه والالتزام بالمهام التي يقوم بها .
🌟-عدم انجاز المهام ،والقيام بأخطاء ناجمة عن عدم المبالاة
🌟-اتخاذ خيارات دون التفكير بها .
🌟- الاجابة عن الأسئلة بشكل اندفاعي قبل أن ينهي المعلم سؤاله أو يطلب الإجابة .
🌟- مقاطعة المعلم والزملاء
🌟-التحدث بصوت عال
🌟-التململ وصعوبة البقاء في المقعد المخصص .
🌟- قد يتسببون بالإحباط لأنفسهم وللزملاء الآخرين
🔴🔴** قد يظهر التلميذ الذي يعاني من مشكلة نقص الانتباه :
🍁- عدم الاستماع عندما يتم التحدث اليه .
🍁- صعوبة الانتباه والالتزام بالمهام التي يقوم بها .
🍁- عدم انجاز المهام ،والقيام بأخطاء ناجمة عن عدم المبالاة .
🍁-نسيان المهام والأدوات ( المعطف .. الكتب .. الوظائف .. الأقلام ) .
🍁-أحلام اليقظة
🍁فوصوي وغير منظم ..ويفقد الأشياء وأغراضه .
🍁-تجنب الأنشطة التي تتطلب جهدا عقليا مستمرا .
🔶##التدخل من قبل المعلم والمرشد و الوالدين عندما يلاحظون سلوكيات 🌀(نقص الانتباه) 🌀:
💦1- استخدام المقاعد الأفضل ( المقاعد الأمامية للصف )
💦2- وضع قواعد المشاركة ،والروتين اليومي ،والبرنامج اليومي في مكان اعتيادي وواضح وبشكل يومي ( على براد الثلاجة في المنزل - على باب الصف )
💦3- تجزئة المهام والطلب من التلميذ اعادة ذكرها أمامه ( أعطني ذلك القلم ...ماذا طلبت منك او أعد لي ماذا طلبت منك )
💦4- السماح له بوقت اضافي لإنجاز المهام ليس كثيرا ولكن ما يحتاجه لإنجازها
💦5- توضيح المصطلحات المفتاحية في المواد الدراسية من خلال احاطتها بدائرة او تلوينها بألوان فاقعة .
💦6- الطلب من أحد الزملاء العاملين مساعدة التلميذ في كتابة استجاباته .
🔶##التدخل من قبل المعلم والمرشد و الوالدين في مشكلات🌀(التنظيم)🌀 :
⚡1- التحقق مما يقوم به التلميذ بعد البدء بحل مسألة أو اثنتين للتأكد من أنه يتبع الخطوات الصحيحة .
⚡2- اظهار وتعزيز الاستجابات الصحيحة التي يقوم بها التلميذ مثل :اتباع الخطوات الصحيحة ،ترتيب مقعده ،والاهداف الأخرى ذات الأولوية بالنسبة للتلميذ.
⚡3- الاحتفاظ بأدوات إضافية مثل ( القلم . الكتب ...) في المنزل أو المدرسة قدر الإمكان .
⚡4- ساعد التلميذ على ترتيب مقعده ومساحة العمل باستخدام ملفات واوراق ملونة مثلا
⚡5- السماح للتلميذ بإنهاء الجملة التي بدأت بالفعل أو أكمال الفراغات مثل : أنا أفضل .... والسبب الأساسي لذلك ......
⚡6- أجعل التلميذيستخدم كتيب الواجبات اليومية وتحقق منه قبل ذهاب التلميذ الى المنزل .
⚡7- حدد أحد العاملين من الزملاء ليلتقي بالتلميذ قبل الذهاب الى المنزل من أجل الاعداد للمواد .
🔷##التدخل من قبل المعلم والمرشد والوالدين في مشكلة🌀 (النشاط الزائد) 🌀:
🌟1-وفر للتلميذ الاستراحات من أجل أن يتحرك
🌟2- جزء المهام بحيث تحتاج كل مرحلة من ( 10 - 20 ) دقيقة بحيث يستطيع التلميذ الحركة في غرفة الصف .
🌟3- توفير استجابات بديلة للنشاط البدني فعلى سبيل المثال :يمكن للتلميذ ان يرفع يده اليمنى والعد ألى خمسة ومن ثم يرفع يده اليسرى ،ويمكن أيضا استخدام حركات أصابع اليدين والقدمين من أجل الاسترخاء بدلا من السلوك التخريبي .
🌟4- استخدم المهام الموجهة بالأهداف مثل توزيع الأوراق .
⭕##التدخل من قبل المعلم والمرشد والوالدين في🌀 (مشكلة الاندفاعية)🌀
🔸1- توضيح قواعد المساحة الشخصية ( الوقوف .. ذراع واحدة .. على الأرضية : ثلاثة أذرع ، استخدام الصوت المتخفض عند توقف الآخرين عن الكلام ... وهكذا )
🔸2- السماح للتلاميذ باستخدام الخطوط لتوضيح المساحات الشخصية بين الزملاء .
🔸3- السماح للتلميذ بمغادرة الصف باكرا برفقة أحد العاملين أو الزملاء للانتقال الى غرفة الصف الأخرى ( الرياضة ... المعمل ... المكتبة ... غرفة المرشد )